خبير اقتصادي: انخفاض أسعار النفط لن يستمر والعراق مقبل على إفلاس إن لم يُنمى اقتصاده [صوتي]

تأریخ التحریر: : 2015/8/3 8:48855 مرة مقروئة
[بغداد – أين]
قال الخبير الاقتصادي عبد الله الجبوري، إن "الانخفاض الذي تشهده أسعار النفط لن يستمر كثيرا".
وذكر الجبوري، لوكالة كل العراق [أين]، إن "استمرار هبوط أسعار النفط وتدهورها للأسبوع الخامس على التوالي جاء في ظل الاتفاق النووي الإيراني مع الأمم المتحدة الأمم المتحدة ومجموعة 5+1 والاتحاد الأوربي والصين وروسيا، الأمر الذي يعني دخول كميات إلى السوق تؤدي إلى فورة في السوق بالوقت الحاضر".
وأضاف كما ان "ما يمر به الاقتصاد العالمي من انكماش اقتصادي وتراجع معدلات النمو العالمي يؤدي إلى انخفاض أسعار النفط".
واشار الى ان "هذا الانخفاض بأسعار النفط لن يستمر كثيرا لأنه سيضر بالجميع، ولن يهبط الى أدنى من مستوى تكلفة إنتاجه لدى بعض الدول، ما يعني انه لم يهبط دون مستوى 60 دولار للبرميل الواحد".
وأوضح الجبوري إن "تكلفة الإنتاج في العراق اقل من هذا بكثير، وهو شيء جيد يحسب لصالح العراق، إذ إن تكلفة الإنتاج في بعض الدول الأخرى يصل إلى أكثر من هذا السعر بكثير".
وبخصوص ما يُنشر من تقارير عالمية حول إقبال العراق على إفلاس في 2017، قال الخبير الاقتصادي إن "ذلك صحيح إذا لم نضع خطط رشيدة لتنمية الاقتصاد والتصرف في الموارد المتأتية من هذا الاقتصاد بصورة سليمة، ووقف التدهور الحاصل والعشوائية والضبابية وهدر المال العام، والفضائيين والرواتب العالية للكثير من شرائح الموظفين فضلا عن جميع الأمور التي مازالت تؤثر في هدر المال العام".
وتشهد أسعار النفط، انخفاضا ملحوظا ومتواترا بوصولها نحو 55 دولار للبرميل.
وكان الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط [اوبك] عبدالله البدري، اكد خلال ختام مباحثات مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك في 30 من تموز الماضي، "قدرة سوق النفط العالمية على استيعاب كميات النفط الايرانية المتوقعة بعد رفع العقوبات عن طهران بموجب الاتفاق النووي الذي جرى التوصل إليه بين ايران ومجموعة [5+1] مؤخرا.
واشار إلى ان "راوح اسعار النفط بين 50 و65 دولارا للبرميل الواحد "امر متوقع".انتهى2
طبع الصفحة PDF