عضو في الطاقة النيابية: على الحكومة توفير الكهرباء للمواطن او التريث بجباية اجورها

تأریخ التحریر: : 2015/4/9 14:211012 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
قال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زاهد العبادي، ان "على الحكومة اما ان تتريث في قضية جباية اجور الكهرباء، او توفر الطاقة الكهربائية بالحدود المسموح لها".
واوضح العبادي، لوكالة كل العراق [أين] "من اجل اقرار مبدأ الجباية، لابد من توفير الطاقة الكهربائية للمواطن، فالحكومة تأخذ جباية واصحاب المولدات يأخذون مبالغ مالية"، مشيرا الى ان "على الحكومة اما ان تتريث بهذه القضية، او توفر الطاقة الكهربائية بالحدود المسموح لها ان تقدمها للمواطن مقابل مبلغ لا يصعب عليه تسديدها".

واضاف ان "وزارة الكهرباء قدمت التعريفة، ووافق مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي على قانون الجباية، الذي قدم الى لجنة الطاقة قبل اكثر من شهرين او ثلاثة اشهر"، مؤكدا ان "اسعار الجباية تختلف من مواطن الى اخر وبحسب نسبة استهلاك الطاقة".

واشار العبادي، الى ان "الحد الادنى للمواطن يقدر بـ 15 الف دينار شهريا، مقابل توفير كهرباء يستطيع من خلالها تشغيل جهاز [ثلاجة، غسالة، اضاءات عدد 10 بالإضافة الى مراوح، ومكيف واحد]".

وكانت وزارة الكهرباء، كشفت امس الاربعاء، عن التسعيرة الجديدة لاجور استهلاك الطاقة الكهربائية، التي اعتمدها مجلس الوزراء خلال جلسته الثلاثاء.

وذكرت في بيان لها، تلقته [أين]، ان "اعتماد التسعيرة الجديدة، جاء بناء على اقرار توصية لجنة الطاقة في المجلس على مقترح التسعيرة الجديدة لاستهلاك الطاقة الكهربائية المقدم من وزارة الكهرباء، واعادة النظر بتسعيرة القطاع الصناعي باتجاه التخفيض"، موضحة ان "الهدف من اعتماد هذه التسعيرة هو حث المواطنين على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية وعدم الاسراف"، مشيرا الى "انها لا تمس المواطن الفقير وذوي الدخل المحدود، وتشمل اصحاب الاستهلاك العالي وتدفعهم الى ترشيد الاستهلاك".انتهى2
طبع الصفحة PDF