صدمة لأسواق النفط..أكتشاف حقل هائل في جنوب بريطانيا يقدر احتياطه بـ100 مليار برميل

تأریخ التحریر: : 2015/4/9 14:031237 مرة مقروئة
[متابعة-أين]
صُدمت اليوم أسواق النفط العالمية باعلان بريطانيا اكتشاف هائل للنفط في جنوب البلاد بمخزون احتياطي يقدر بـ 100 مليار برميل ما قد يؤدي الى انخفاض اسعار الخام وزيادة المعروض منه او تراجع عدد المشترين من الدول المنتجة للنفط.
وتدهورت اسعار النفط العالمية منذ حزيران/ يونيو الماضي الى ادنى مستوياتها حيث تتراوح عند 55 و60 دولارا لخام برنت القياس العالمي للاسواق بعد ان كانت تصل الى أكثر من 110 دولارا للبرميل الواحد.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة البريطانية [استثمارات النفط والغاز] ستيفن ساندرسون في تصريح صحفي ان "الاكتشاف الذي يقع في حقل [ويلد] القريب من مطار [غاتويك] يعد الأهم في بريطانيا منذ ثلاثة عقود وهو ذو قيمة واهمية وطنية كبيرة".
واضاف ان "الحقل يمكن ان يضمن انتاجا مهما من النفط بشكل يومي "مؤكدا ان" الدراسات والتحاليل الجيولوجية اظهرت ان اغلب كميات النفط تقع في طبقة يتراوح عمقها بين 762 و914 مترا". وبهذا العمق لخام الحقل المستشكف يعني قلة النفقات في عملية الاستخراج.
وعلى الصعيد ذاته اوضح ساندرسون انه "لا يمكن استخراج كل كميات النفط المكتشفة "مرجحا" استخراج نحو 15 % من اجمالي الكميات الحقيقية الموجودة في الحوض خلال أعوام".
يذكر ان بريطانيا استخرجت خلال اربعة عقود نحو 45 مليار برميل من النفط الخام في بحر الشمال وسمحت الحكومة في العامين الماضيين لشركات الطاقة بالتنقيب عن النفط الصخري في مناطق واسعة من جنوبي بريطانيا التي يقع ضمنها حقل [ويلد]".انتهى
طبع الصفحة PDF