اجتماع يضم سفراء 4 دول أوروبية لمناقشة أوضاع اللاجئين العراقيين

تأریخ التحریر: : 2021/3/3 18:38110 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
أكد السفير الألماني لدى بغداد، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستستضيف سفراء هولندا وفنلندا والسويد، لعقد اجتماع للجنة الوطنية العليا لمناقشة أوضاع العراقيين اللاجئين في تلك الدول.
وذكر المكتب الاعلامي لوزير الهجرة والمهجرين، إيفان فائق جابرو، في بيان ، أن "الأخيرة، استقبلت سفير جمهورية المانيا لدى العراق (اوله ديبال)، وسكرتيره الأول (جوليان روسلر) والوفد المرافق لهما، لبحث طبيعة العلاقات الثنائية بين البلدين وما يسهم في خدمة إعادة تأهيل المناطق المحررة وملف اللاجئين العراقيين في ألمانيا".
وقالت جابرو، إنه "تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بتطوير وتمتين تلك العلاقات في مجالات الهجرة، وخصوصا العراقيين في المانيا، واللاجئين المرفوضة طلباتهم، فضلا عن دعم عودة النازحين وتحقيق الاستقرار في البلاد".
وأضافت، أنه "تمت دعوة السفارة الألمانية لإفتتاح مكتب للوزارة في برلين، لغرض تنفيذ البرامج والخطط المشتركة بين الجانبين، ودعم العراقيين المتواجدين هناك، كما تم الطلب من (أوله) تسخير المنظمات الممولة من الجانب الألماني لغرض دعم العائدين في المناطق المحررة".
ودعت الوزيرة، الى "زيادة المبالغ المقدمة والمنح والمساعدات للعراقيين الراغبين بالعودة الطوعية من ألمانيا إلى العراق، و ذلك بما يضمن لهم العيش الكريم والاستقرار وتوفير الموارد المالية عند عودتهم".
من جانبه، قال السفير الألماني، اوله، إنه "سيتبنى اجتماعا موسعا مع المنظمات الممولة من الجانب الألماني والوزارة، لوضع الآليات المناسبة والخطط الكفيلة بدعم العائدين والنازحين".
وأضاف اوله، أنه "ستتم استضافة سفراء كل من دول، (المانيا، هولندا، فنلندا، والسويد) في اجتماع اللجنة الوطنية العليا لمناقشة أوضاع العراقيين في تلك الدول".
طبع الصفحة PDF