وزير النقل يعلن من تركيا عن مشروع "كبير ومهم" للبلدين

تأریخ التحریر: : 2021/2/25 15:21135 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
بحث وزير النقل ناصر حسين الشبلي خلال زيارته الرسمية الى جمهورية تركيا، اليوم الخميس، مع الجانب التركي التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مجال النقل.
ونقل بيان للوزارة عن الشبلي قوله، ان "للنقل تأثير مباشر وأهمية كبيرة على الحركة بين البلدان سواء في الداخل او الخارج كونها تعتبر الشريان الحيوي والرئيسي لرفد دول الجوار والعالم ".
وأضاف "لدينا اتفاقيات وعقود مبرمة مع شركة الخطوط الجوية لأدامة الطائرات لفترة ٤ سنوات حيث سيكون لها تأثير كبير في تأهيل وادامة الطائرات، داعياً الى مراجعة العقد المبرم مع شركة {ATSteam} التركية والخاص بصيانة وتطوير الطائرات ووضع الحلول اللازمة لمعالجة المعوقات والمشاكل التي تعترض تنفيذه".
كما تطرق وزير النقل بشأن موضوع (النقل العابر) الترانزيت" مؤكداً انه "تم وضعُ تعليمات خاصة بالترانزيت ونأمل ان يُفتتح قريباً، كما لم يغب قطاع السكك عن هذه الاتفاقيات بين الجانبين حيث تم استيراد عدد من الصهاريج التي تنقل النفط الاسود والمشتقات النفطية من مناطق الشمال الى محافظة البصرة".
ولفت الشبلي الى ان "هناك مشروع كبير ومهم للبلدين وهو ربط ميناء الفاو البصرة - بغداد الذي وقع قبل فترة، وصولاً الى الحدود التركية لما لهذه السكة من دور مهم جداً لربط الشرق الاوسط بأوروبا من خلال تركيا".
وأشار الوزير الى "عمل الملاحة الجوية وتطوير نقاط الدخول والخروج بين البلدين".
وكان وزير النقل والبنى والتحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو خلال استقباله الشبلي اليوم، كشف عن عزم بلاده فتح معبر حدودي جديد وتأسيس خط سكك حديدية بين البلدين.
طبع الصفحة PDF