النفط: ارتفاع غير مسبوق لصادرات حزيران ببيع 95 مليون برميل وايرادات 5.2 مليارات دولار

تأریخ التحریر: : 2015/7/23 16:10633 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
أعلنت وزارة النفط عن الكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة لشهر حزيران الماضي حسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية [سومو] حيث بلغ مجموع كمية الصادرات النفطية 95 مليوناً و600 الف برميل، فيما بلغت الايرادات المتحققة 5 خمسة مليارات و289 مليون دولار.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، ان "معدل الصادرات اليومية للنفط الخام سجل ارتفاعا حيث بلغ قرابة 3 ملايين و187 الف برميل يوميا وهو ما لم يتم تحقيقه خلال العقود الماضية".
واوضح ان "مجموع الكميات المصدرة من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت 90 مليوناً و700 الف برميل بايرادات بلغت خمسة مليارات و8 ملايين دولار، فيما بلغت الصادرات عبر ميناء جيهان 4.9 ملايين برميل بايرادات بلغت 281 مليون برميل".
واشار جهاد الى ان "سعر بيع البرميل الواحد من النفط الخام بلغ 55 دولاراً و324 سنتاً" مبينا ان "الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل 36 شركة نفطية عالمية تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج وميناء جيهان التركي".
وتابع ان "الوزارة بذلت جهودا استثنائية في زيادة صادراتها من النفط الخام لتحقيق ايرادات أضافية للموازنة الاتحادية" لافتا الى ان "وزارة النفط ومن خلال أيمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والايرادات المتحققة منه اتخذت هذا الإجراء الشهري".انتهى
طبع الصفحة PDF