خبير : انخفاض اسعار النفط ادى الى تراجع قدرات العراق

تأریخ التحریر: : 2020/10/17 9:14122 مرة مقروئة
أين نيوز_بغداد

زاد التراجع الكبير في أسعار النفط وعدم استقراره منذ العام 2014، من تحديات العملية التنموية، وحتى دخول العالم ظروف اقتصادية خانقة بعد جائحة كورونا، التي تسببت في تراجع الاقتصاد عالميا، وانعكاسه على طلب النفط، ما أدى الى تراجع القدرات المالية للعراق الى المستوى الذي أصبح فيه غير قادر على توفير النفقات التشغيلية، كالرواتب، من دون الاقتراض.

تراجع أسعار النفط

بين المختص بالشأن الاقتصادي الدكتور أحمد الراوي لـ صحيفة الصباح ، أن”أسعار النفط تراجعت خلال السنوات العشر الماضية من 106 دولارات في العام 2012 الى 33 دولارا للبرميل الواحد في 2016 “.

وأضاف ، أنه “رغم التحسن النسبي في اسعار النفط بين عامي 2018/ 2019 الا أنها تراجعت الى النصف خلال النصف الاول من العام 2020، اي بانخفاض بحدود 33 دولارا للبرميل، ما ولد تحديا امام الحكومة في توفير نفقاتها التشغيلية وتمويل المشاريع التنموية بسبب تراجع الايرادات.

وقال الراوي: ” تعدُّ العائدات النفطية المصدر الرئيس للانفاق العام، لا سيما بعد إخفاق تنمية القطاعات غير النفطية، واستمرار التعويل على عوائد النفط في برامج البناء واعادة الإعمار والتنمية وتقديم الخدمات المختلفة، وسط ضعف المساعي لإحياء وتنشيط الموارد الاقتصادية الاخرى، كالزراعة والصناعة والسياحة، فضلا عن تداعيات ما بعد 2003 التي بددت موارد مالية كبيرة بسبب أعمال العنف والفساد المالي”.

المنهاج الاستثماري
طبع الصفحة PDF