الحكومة العراقية تناقش "الجائحة والكهرباء" وتتخذ ثلاثة قرارات

تأریخ التحریر: : 2020/9/15 19:40110 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية للمجلس تمت خلالها مناقشة جملة من القضايا والموضوعات المدرجة ضمن جدول أعماله.
وقال بيان صدر عن المكتب الاعلامي للمجلس، إن وزير الصحة والبيئة استعرض آخر مستجدات جائحة كورونا في العراق، وجهود وزارته في مجال تقديم الخدمات الطبية للمرضى المصابين، وإجراءاتها في توفير المستلزمات العلاجية، وجهود الوزارة في مواصلة برامج التوعية الوقائية بالتنسيق مع عدد من المؤسسات.

كما قدّم وزير الكهرباء، بحسب البيان، شرحا عن إنتاج الطاقة الكهربائية، ورفع مستوى إنتاجها، ومعالجة المشاكل التي تعترض خطوط الإنتاج، وإجراءاتها في مجال الصيانة والإنتاج.

واشار البيان الى أن مجلس الوزراء وبعد مناقشة الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال، أصدر القرارات الآتية:

أولا/ تأييد مجلس الوزراء لمقترح قانون التعديل الأول لقانون الهيئة العراقية للاعتماد ذي الرقم 78 لسنة 2017، لمدة خمس سنوات وتموّل ذاتياً بعد ذلك.

ثانيا/ إقرار محضر وزارة التخطيط والتوصيات الخاصة بالأمر الديواني رقم 45 لسنة 2018 ، الخاصة بمشاريع المستشفيات.

ثالثا/ الموافقة على :

1- قيام وزارة التخطيط بإدراج مشروع استبدال القناة المفتوحة لماء البصرة (قناة البدعة) الى قناة أنبوبية لمسافة 238كم، ضمن خطة وزارة الموارد المائية لعام/ 2020، بكلفة إجمالية مقدارها (2925000000 ) دولار، فقط ملياران وتسعمائة وخمسة وعشرون مليون دولار، تشمل نسبة (10%) من قيمة العمل كمبلغ احتياط، ونسبة الإشراف وكلف الاستملاكات والتعويضات عن المغروسات في حال تغيير المسار.

2- 2- قيام وزارة المالية بتمويل وزارة الموارد المائية بمبلغ (5) مليارات دينار بما لا يزيد عن نسبة (1/12) للنفقات التشغيلية للمشروع المذكور في الفقرة (1) آنفا، على وفق المادة (13) من قانون الإدارة المالية الاتحادية (6 لسنة 2019) المعدّل.

وجرى خلال الجلسة أيضا، يقول البيان، مناقشة موضوع بيانات موظفي الدولة والمقترحات الكفيلة بإزالة المعوقات بشأن تنظيمها.

وقد وجّه رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل فريق برئاسة وزير التخطيط، يضم في عضويته كلا من: مستشار رئيس الوزراء ، ممثل عن ديوان الرقابة المالية ، مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء ، ممثل عن وزارة التجارة ، ممثل عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، ممثل عن كل من وزارتي الداخلية والدفاع، يتولى الفريق تقديم آلية لمعالجة واستكمال بيانات موظفي الدولة.
طبع الصفحة PDF