موازنة 2020.. مكافأة الجيش السابق وتفعيل اجازة الـ5 سنوات

تأریخ التحریر: : 2020/9/12 19:32701 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
كشف مصدر نيابي، يوم السبت، ابرز فقرات الموازنة العامة للبلاد للعام 2020، مشيراً إلى صرف مكافأة نهاية الخدمة لمنتسبي الجيش السابق، وتفعيل اجازة الخمس سنوات للموظفين.
وقال المصدر إن المادة (12/ ثانيا) من الموازنة العامة لعام 2020 نصا على أن "تحتفظ المؤسسات الخدمية الممولة ذاتيا بشواغر حركة الملاك لتثبيت العقود حسب الاسبقية".

واضاف أن المادة(32/ ثانيا) من الموازنة تنص على أنه "يحق للمتعاقد باجر يومي إنهاء عقده مقابل مكافأة مالية براتب ثلاثة أشهر عن كل سنة خدمة".

كما نصت المادة(21/ ثالثا) من موازنة 2020، "تخصيص ٥٠٪ من ايرادات المنافذ الحدودية للمحافظات التي تتواجد فيها تلك المنافذ".

أما المادة(37) من الموازنة، فنصت على "صرف مكافأة نهاية الخدمة لمنتسبي الجيش السابق على أن لا تتجاوز الدفعة الواحد على (١٠) مليون دينار".

وبحسب المصدر، أيضاً فقد نصت المادة (46) من موازنة العام الحالي، على "اطلاق أوامر احتساب الشهادات أثناء الخدمة وتعديل العنوان والدرجة الوظيفية والعلاوات والترفيعات".

وتضمنت المادة (٣٢) من الموازنة "تفعيل اجازة الخمس سنوات براتب اسمي، وما زاد عن الخمس سنوات بدون راتب".

ومن المقرر أن يحيل مجلس الوزراء العراقي موازنة 2020 الى البرلمان لغرض مناقشتها والتصويت على بنودها.

وسيقتصر مشروع قانون الموازنة، بحسب اللجنة المالية، على أشهر أيلول، وتشرين الأول والثاني، وكانون الأول.

ولم يقر العراق الموازنة المالية جراء استقالة الحكومة السابقة مطلع العام الجاري تحت وطأة احتجاجات شعبية غير مسبوقة، ومن ثم تفشي وباء كورونا في البلاد والذي تسبب بأزمة مالية نجمت عن انخفاض كبير في أسعار النفط.

طبع الصفحة PDF